الثلاثاء، دجنبر 12، 2006

تكريم

تكريم محمد شكري في الذكرى الثالثة لوفاته

المغربية 10.11.2006
الرباط خديجة وريد

ينظم المركز الثقافي الأندلس بمارتيل تطوان بين 13 و 30 من الشهر الجاري، تكريما للكاتب المغربي الراحل محمد شكري وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة لوفاته
و يضم برنامج هذا التكريم معرضا لكتب محمد شكري و معرضا لصور تخلد لبعض وثائق الراحل، و أغراضه الشخصية، كما ستعرض بهذه المناسبة مجموعة صور تتكلم عن علاقة مؤلف: الخبز الحافي ببعض الكتاب العالميين مثل بول بولز، جان جيني، تيني ويليامز، البرتو مورافياو يعكس المعرض أيضا بعض جوانب حياة و المشوار الأدبي لمحمد شكري الذي يعد رائد فن السيرة الذاتية في المغرب وواحدا من أشهر الروائيين في العالم العربياشتهر شكري بسيرته الذاتية الخبز الحافي التي صدرت في مطلع الثمانينات ودفعته إلى عالم الشهرة العالمية،حيث ترجمت إلى أكثر من 20 لغة عالميةوفي هذا العمل السردي فضح شكري الطابوهات والمكبوتات والإكراهات الخلقية ومختلف أشكال الفقر والبؤس والمعاناة لمغرب الخمسينيات والستينياتوقد أثار الكتاب عند صدوره زوبعة في الأوساط الأدبية والسياسية بين مؤيد ومعارض ومنبهر ومتردد. كما ارتبط اسم الكاتب شكري، الذي ولد عام 1935 في إحدى القرى بضواحي مدينة الناظور، وعاش في طنجة، التي تعتبر نقطة تلاق وتلاقح لثقافات متعددة ونقطة عبور بين شبه الجزيرة الأيبيرية والمغربوقبل أن يكتب الخبز الحافي ، نشر شكري أعمالا أخرى ومحاولات في مجال السرد، وبعد "الخبز الحافي" أصدر شكري عدة نصوص سردية منها السوق الداخلي، الخيمةزمن الأخطاء و مجنون الوردكما أفرد شكري مؤلفات لكتاب وفنانين عالميين ارتبطت حياتهم الشخصية وأعمالهم الفنية بالمغرب عامة وبمدينة طنجة خاصة ومنها »بول بولز« وعزلة طنجة، وجان جيني في طنجة، تيني وليامز في طنجةتحفل نصوص محمد شكري عموما بصور الأشياء اليومية وبتفاصيلها الواقعية وتمنحها حيزًا شعريًا واسعًا، على عكس النصوص التي تقوم بإعادة صياغة أفكار أو قيم معينة بأنماط شعرية معينة شخصيات شكري وفضاءات نصوصه ترتبط إرتباطًا وثيقًا بالمعيش اليومي ويعتبر شكري العالم الهامشي أو العالم السفلي قضية للكتابة، فكتاباته تكشف للقارئ عوالم مسكوت عنها، كعالم البغايا والسكارى والمجون والأزقة الهامشية الفقيرة، وتتطرق
لموضوعات "محرمة" في الكتابة الأدبية العربية وبخاصة في روايته الخبز الحافي أو الكتاب الملعون كما يسمها محمد شكري

0 Comments: