الاثنين، شتنبر 29، 2008

منتدى بيروت العالمي

للمقاومة ومناهضة الامبريالية

والتضامن بين الشعوب والبدائل

بيروت 16- 17- 18 يناير 2009

بمبادرة من المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق في بيروت، وبالتعاون مع: "التجمع الوطني لدعم خيار المقاومة"( لبنان)، والحملة الدولية ضد الاحتلال الأمير كي والصهيوني" (مؤتمر القاهرة) و"المنتدى العالمي لمناهضة الإمبريالية والتضامن بين الشعوب " (مؤتمر كالكوتا– الهند)، وحملة " أوقفوا الحرب" (لندن)، و بمشاركة كل القوى السياسية والاجتماعية الأخرى، الموقعة على هذا النداء.

واستنادا إلى الحق بالمقاومة بوصفها مبدأً وخياراً وثقافة، واستلهاماً لتجربتها في مواجهة الإحتلالين الأميركي والصهيوني، وتقديراً لتضحياتها العظيمة وتراثها الإنساني وإنجازاتها في الدفاع عن الحق بالتحرير والحرية والاستقلال وإسهاماً في تبديد وهم إخضاع الشعوب وإذلالها.

واستنادا إلى تجارب مناهضة الإمبريالية والتضامن بين الشعوب دفاعاً عن حقوقها العادلة، وفي نصرة المستضعفين بمواجهة الاحتلال والغزو، واستنادا إلى التجارب البديلة في رفض التنميط الفكري والثقافي، ورفض التهميش وهدر الحقوق والى تجارب الشبكات الإنتاجية التضامنية، وشبكات إعادة تنظيم الأرض والبيئة والإدارات المحلية واستكمالاً لـ: مؤتمر بيروت لدعم المقاومة عام 2006، مؤتمر القاهرة، ومؤتمر كالكوتا، مؤتمر نيودلهي، محكمة الضمير العالمية في بروكسل عام 2008 ، مؤتمرات دوربان، مكسيكو، كولومبيا.

وفي فضاء المنتديات الاجتماعية العالمية، وميثاق بورتو اليغري، وحركة العولمة البديلة، وحركة مناهضة الحرب، وحركات مناهضة الاحتلال الإسرائيلي، ودعم "الشعب الفلسطيني، وحق العودة".

يعقد: منتدى " بيروت العالمي للمقاومة ومناهضة الامبريالية والبدائل " بتاريخ 16- 17- 18 كانون الثاني 2009

بهدف:

· التنسيق في بناء آليات دعم المقاومة وتوسيعها إلى أوسع مدى ممكن، ما يتيح للحركة الشعبية في كل مكان، الدفاع عن الحق في المقاومة وعلى الأخص المقاومة في مواجهة الاحتلالين الأميركي والصهيوني.

· العمل على تأسيس بدائل عملية في التضامن بين الشعوب في مواجهة سياسات هدر الحقوق من قبل بعض المنظمات الدولية ( البنك الدولي – منظمة التجارة الدولية – صندوق النقد الدولي...) واتفاقيات الشراكة غير المتكافئة .

· العمل على دعم وبلورة سياسات ورؤى بديلة ، مناهضة للامبريالية واستراتيجيات الاحتلال والحروب والعسكرة، والهيمنة والاستكبار، والتهميش الرأسمالي وتدمير البيئة، وتبديد الثروات الطبيعية والثقافية، والإلحاق والتبعية في إدارة النظام الدولي، عبر مجلس الأمن والمؤسسات الدولية الجائرة.

وذلك بناء على النقاشات الثرية القائمة منذ فترة، في معظم المنتديات والمؤتمرات حول ضرورة الانتقال خطوة إلى الأمام في المسار المشترك، وبناء على تقويم أولي يسعى إلى تجاوز بعض العوائق أمام الفعالية و القدرة على التأثير، بالاستناد إلى المبادئ الآتية:

أ - إن شعار: عالم آخر ممكن " الذي تبنته قوى وحركات وتيارات مختلفة، ينبغي أن يشمل دعم المقاومة، وهي التي تجابه، على خطوط المواجهة الأولى، الاحتلالين الأميركي والصهيوني، وتتحمل في دفاعها عن حق شعوبها بالحرية، أعباء الغزو الإمبريالي ألاستكباري وعودة الاستعمار.

ب - أن تطوير وتعميم مناهضة العولمة النيوليبرالية، والاتجاه نحو عالم أكثر تضامنا وإنسانية، يفترض عدم الركون إلى هيمنة الدول الصناعية الكبرى، والعمل على بناء محور آخر بين شعوب الشمال والجنوب ( أميركا الجنوبية، المنطقة العربية الإسلامية، آسيا، أفريقيا )، للوصول إلى علاقات متكافئة على المستويين السياسي والاقتصادي.

ج- إن الزحف الإمبريالي على دول العالم، في احتلال أراضيها ونهب ثرواتها وخيراتها، وفي محاولة إرهابها وإخضاع شعوبها، بالحرب و" مكافحة الإرهاب" و "الشركات الأمنية"، وبتعميم الفقر والجوع وتخريب البيئة الطبيعية والإغراق بالديون، ينبغي أن يُجابه بمناهضة الإمبريالية وتعميم شبكات التضامن بين الشعوب ومؤازرة المقاومة، في كل بلدان العالم.

وبهذا الصدد، فإن منتديات ومؤتمرات الحوار، تبدو غير كافية وحدها، للتأثير في وقف الاحتلال، والغزو الإمبراطوري، والدفاع عن الحقوق الطبيعية والمكتسبة... فقوى المقاومة، والقوى السياسية والاجتماعية، وهيئات المجتمع المدني والأهلي يمكنها أن تؤسس فيما بينها، آليات ورؤى، وبدائل عملية تعمل على تحقيقها على الص

عد: المحلية والوطنية والاقليمة والعالمية، دون أن تتخلى عن معتقداتها الفكرية والسياسية، كما يمكنها أن تحفظ استقلاليتها التامة، فالمنتدى ليس إطارا للعمل الجبهوي، إنما هو عمل مشترك في النشاطات التي يتم الاتفاق عليها، دون غيرها.

لذا يدعو منتدى " بيروت العالمي للمقاومة ومناهضة الامبريالية ,والتضامن بين الشعوب والبدائل" إلى الاشتراك والمساهمة في ست ورشات عمل هي:

1 - ورشة عمل دعم المقاومة والتحرير:

هي ورشة تسعى لأن تفتح آفاقا لم تتبلور كفاية في الأدبيات السياسية الحالية، حول حق المقاومة كقيمة بذاتها، لا يستوي أي توازن في المسار الدولي الراهن بدونها. وحول المقاومة التي تقاوم الاحتلال الأميركي والصهيوني، كونها تدافع عن حقوق شعوبها بالحرية والتحرر، وتساهم بردع الاحتلال عن باقي الشعوب المستضعفة. وحول التآزر الموضوعي بين المقاومات. كما تسعى هذه الورشة إلى البحث عن التكامل، مع هذه المقاومة، استنادا إلى إنجازاتها وما توفره من شروط موضوعية، تساعد في إعادة بناء نظم سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية أكثر عدلا وإنسانية.

2 - ورشة عمل مناهضة الإمبريالية والتضامن بين الشعوب:

تهدف هذه الورشة للتركيز على أهداف الامبريالية وسجلها الأسود في تاريخ الإنسانية. كما وكشف دوافعها في شن الحروب, فرض العقوبات، السيطرة على الثروات, الهيمنة على الأسواق, إخضاع الشعوب, غزو البلدان, عسكرة الاقتصاديات, فرض العولمة والنيو-ليبرالية.

كما تهدف هذه الورشة إلى دعوة القوى والمنظمات السياسية وشعوب العالم إلى بناء قاعدة واسعة للنضال ضد الإمبريالية وإطلاق مبادرات عالمية ووطنية ومحلية لمواجهة سياساتها, وتنظيم نشاطات تضامنية بين الشعوب لإنشاء نماذج سياسية, اقتصادية, إنمائية بديلة.

3 - ورشة عمل البدائل السياسية:

هي ورشة مفتوحة لقوى مناهضة الحروب، والسياسات الأمنية والقمعية، وكذلك رفض سياسات الاحتلال والغزو الإمبراطوري، وما يسمى " مكافحة الإرهاب" والتهميش وهدر الحقوق" والعولمة النيوليبرالية... وذلك في سبيل العمل المشترك على إنتاج رؤى وبدائل لسياسات "الشرق الأوسط الكبير" و" الاتحاد من أجل المتوسط" و " الكا" بين الأميركيتين الشمالية والجنوبية، وغيرها من التجمعات الإقليمية الناتجة عن استراتيجيات الغزو.

4 - ورشة عمل البرلمانيين :

هي ورشة بين برلمانيين وأعضاء مجالس منتخبة من الاتحاد الأوروبي، واتحاد برلمانيي أميركا الجنوبية واتحاد البرلمانيين العرب، وبرلمانيين من دول الجنوب، هدفها البحث في تأسيس شراكة بين الجنوب والجنوب، وكذلك العمل على تأسيس شراكة عادلة بين الجنوب والشمال. فضلا عن موضوعات أخرى ينبغي أن تلقى اهتمام البرلمانيين في مجالسهم مثل إزالة صفة الإرهاب عن حركات المقاومة العادلة، وتطبيق قرار البرلمان الأوروبي بوقف العمل بالشراكة الأوروبية الإسرائيلية، وتطبيق قرار محكمة لاهاي بإزالة الجدار العنصري في فلسطين وغيرها من القرارات الآيلة إلى استعادة بعض الحقوق.

5 - ورشة عمل التضامن بين المحليات والقطاعات:

هي ورشة تعمل على إنشاء آليات مشتركة بين الجنوب والجنوب، وبين الجنوب والشمال في تأهيل المحليات وتوأمتها وإعادة تنظيم الإدارات المحلية وتأهيل الشباب والعاطلين عن العمل. وعلى بناء التضامن المشترك في إعادة الاعتبار للبيئة والأرض والمياه والحق بالأمن الغذائي والتجارة المتكافئة والصيد البحري، فضلا عن العمل المشترك من أجل الحقوق الأخرى.

6- ورشة عمل الدفاع عن الحقوق القانونية والمدنية:

هي ورشة للبحث في استكمال " محكمة الضمير العالمية" و "محكمة الشعوب" والعمل على إعادة الاعتبار لضحايا الأجرام الصهيوني والأميركي وجرائم الحروب والإبادة والجرائم ضد الإنسانية، وملاحقة المجرمين ومحاكمتهم، وإقامة دعاوى فردية في المحاكم الأوروبية. وكذلك محاكمة المؤسسات الدولية المسؤولة عن سياسات الجوع والإفقار وديون " العالم الثالث" غير الشرعية، ومحاكمة الشركات الأمنية الدولية المرافقة للاحتلال، والشركات الكبرى المسؤولة عن تدمير البيئة وتبديد الثروة الغذائية .

إن مجمل هذه الرؤية قابلة للحوار والتطوير باقتراحات عملية. كما أن ورشات العمل مفتوحة للمشاركة ومساهمة جميع القوى والأطراف وفقا لبرنامج عمل يتناول كل ورشة من الورش، هو قيد الإعداد والنشر وسوف يكون بدوره قابلا للبحث والتطوير قبل انعقاد المنتدى. وتسجيل أسماء المشاركين في كل ورشة.

الهيئات الداعية :

1. المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق في بيروت .

2. الحملة الدولية ضد الاحتلال الأمير كي والصهيوني (مؤتمر القاهرة).

3. المنتدى العالمي لمناهضة الإمبريالية والتضامن بين الشعوب (مؤتمر كالكوتا– الهند).

4. حملة " أوقفوا الحرب" (لندن) .

5. التجمع الوطني لدعم خيار المقاومة ( لبنان)
-------------------------------------------------------

انتم مدعوون للمشاركة بأعمال المنتدى

سيصار إلى تزويدكم بالبرنامج وباقي التفاصيل قريباً ،

نرجو منكم تسجيل أسماء الهيئات التي تود المشاركة

لمزيد من المعلومات والتفاصيل, يرجى الكتابة إلى العنوان التالي
cairoconference4@yahoo.com

Beirutforum2009@gmail.com

1 Comment:

sara said...

اطلب المساعدة العاجلة ولو انها اقرب الى الجنون منها الى العقل و لكني اترجاها و بكامل قواي العقلية..
أريد ان اتنازل عن حقوقي كمواطنة مغربية في مدونة الاسرة للزواج الاجنبي..هل هناك من مانع؟؟
خطبني رجل اجنبي مسلم و جمعنا اوراقنا كلها و قانون مدونة الاسرة طلب منا شهادة الكفاءة و في بلده جبل طارق ليس عندهم حق اعطائها له.. فماذا افعل و قانون الاسرة يصعب علينا الامر. ويضيق الخناق على رقبتي؟؟
لهذا اذا كان قانون الزواج سيعفيني من هذه الورقة ومقابل هذا اتنازل عن حقي بالمدونة فانا موافقة...لا اريد هذا النوع من الحماية..اريد فقط الزواج بمن احب..ام لا مكان للحب في مجتمعنا؟؟؟